57 - وما كان ذا ضدٍ فإنى بضده - غنىٌ فزاحم بالذكاءِ لتفضُلا
((بداية باب الأضداد))
تنبيه هام وعاجل : من هنا نرجوا معاودة رفع درجة التركيز لأن الإمام بدأ فى باب الأضداد وإذا تم استيعابه مع ما سبق من رموز القراء الحرفية والكلمية فقد فاز بفهم الشاطبية .
س: وماهو الضد المراد فى البيت ؟
ج : هو يقصد الحكم وضده مثل :(المد وضده القصر )و (الإظهار وضده الإدغام )
س: وما معنى البيت إذن ؟
ج : يذكر الناظم أنه إذا كان هناك حكم وهناك ما هو ضده فإنى أذكر الكلمة القرآنية بحكمها ورموز قرَّائها وأنت بذكائك ستتعرف على ضد هذه القراءة وبالتالى ستعرف ان باقى القراء غير المذكورين يقرئون بضد القراءة المذكورة . وسيتضح ذلك فيما بعد
س: وهل سيذكر الناظم الأضداد بالتفصيل ؟
ج: نعم فى الأبيات القادمة إن شاء الله
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
58 - كمدِّ وإثباتٍ وفتحٍ ومدغمٍ - وهمزٍ ونقلٍ واختلاسٍ تحصَّلا
س : هل لهذا البيت علاقة بما سبقه؟
ج : نعم فقد شرع فى الحديث عن الأضداد بالتفصيل وقد ذكر فى هذا البيت سبع أضداد .
س : وما هى الأضداد المذكورة وما هى كيفية التعامل معها فى النظم ؟
ج : ذكر الناظم 1 - المد وضده القصر وقد اكتفى بذكر المد لأن ضده معروف وهو القصر فلا داعى لذكره وهكذا فى البقية
2- الإثبات وضده الحذف - 3 - الفتح وضده الإمالة -4 - الإدغام وضده الإظهار
5 - الهمز وضده ترك الهمز - 6 - النقل وضده إبقاء الحركة -7- الإختلاس وضده إتمام الحركة .
س : هل سيذكر الناظم هذه الأضداد المذكوة بالبيت بعينها فى المنظومة ونحن نستنتج ضدها ؟
ج: لا يشترط فقد يذكر مثلا المد لمجموعة من القراء فنعلم ان الباقين لهم القصر وقد يذكر العكس فيخبر عن القراء الذين لهم القصر فنعلم ان للباقين المد وهكذا فى بقية الأضداد .
س : هل هناك أضداد أخرى ؟
ج : نعم تابع البيت القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
59 - وجزمٍ وتذكيرٍ وغيبٍ وخِفَّةٍ - وجمعٍ وتنوينٍ وتحريكٍ اعْمِلا
س:كيف لنا أن ننطق بعبارة ( وتحريكٍ اعملا) وقد التقى ساكنان (التنوين والعين )؟
ج : تنطق ( وتحريكِنُ اعملا ) فيحرك التنوين بالضم لالتقاء الساكنين
س :نرجوا توضيح الأضداد المذكورة بالبيت تكملة لما سبق؟
ج : فى البيت أيضا سبعة أضداد :1 - التذكير :ضده التأنيث طبعاً - 2- الغيب : ضده الخطاب - 3 - الخفة : ضدها التشديد والتثقيل - 4 - الجمع : ضده الإفراد - 5 - التنوين : ضده ترك التنوين - 6 - التحريك : ضده الإسكان .
س : لحظة فقد نسيت الجزم ولم تذكره ما السر فى ذلك يا ترى ؟
ج : تعمدت ذلك .
س : لماذا ؟
تابع المنشور القادم لنعرف قصة الجزم وما الفرق بينه وبين ما سبق
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
تابع البيت 59 - (والحديث عن الجزم وما الفرق بينه وبين الأضداد السابقة)
ولنتذكر ما دار من سؤال وجواب فى المنشور السابق
س : لحظة فقد نسيت الجزم ولم تذكره ما السر فى ذلك يا ترى ؟
ج : تعمدت ذلك .
س : لماذا ؟
ج : كل ما سبق من الأضداد مطردة منعكسة إلا الجزم
س : وما معنى مطردة منعكسة ؟
ج : مطردة يعنى مثلا كلما ذكر المد فإنه دائماً ضده القصر لا غير أما منعكسة فإنه لو ذكر المد فضده القصر وأيضا لو ذكر القصر فضده المد .
أما الجزم فهو مطرد غير منعكس : بمعنى أنه كلماذكر الجزم كان ضده الرفع لكن لا ينعكس فإنه إذا ذكر الرفع لم يكن ضده الجزم بل ضده النصب
س : وكيف عرفنا أن الرفع ضده النصب وأين الدليل على ذلك ؟
ج : سيتضح دليل ذلك فى البيت 62 من الشاطبية وسيأتى بيانه حيث قال(وحيث اقول الضم والرفع ساكتا فغيرهم بالفتح والنصب أقبلا ) وسيتم شرحه بالتفصيل فى حينه
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
((بداية باب الأضداد))
تنبيه هام وعاجل : من هنا نرجوا معاودة رفع درجة التركيز لأن الإمام بدأ فى باب الأضداد وإذا تم استيعابه مع ما سبق من رموز القراء الحرفية والكلمية فقد فاز بفهم الشاطبية .
س: وماهو الضد المراد فى البيت ؟
ج : هو يقصد الحكم وضده مثل :(المد وضده القصر )و (الإظهار وضده الإدغام )
س: وما معنى البيت إذن ؟
ج : يذكر الناظم أنه إذا كان هناك حكم وهناك ما هو ضده فإنى أذكر الكلمة القرآنية بحكمها ورموز قرَّائها وأنت بذكائك ستتعرف على ضد هذه القراءة وبالتالى ستعرف ان باقى القراء غير المذكورين يقرئون بضد القراءة المذكورة . وسيتضح ذلك فيما بعد
س: وهل سيذكر الناظم الأضداد بالتفصيل ؟
ج: نعم فى الأبيات القادمة إن شاء الله
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
58 - كمدِّ وإثباتٍ وفتحٍ ومدغمٍ - وهمزٍ ونقلٍ واختلاسٍ تحصَّلا
س : هل لهذا البيت علاقة بما سبقه؟
ج : نعم فقد شرع فى الحديث عن الأضداد بالتفصيل وقد ذكر فى هذا البيت سبع أضداد .
س : وما هى الأضداد المذكورة وما هى كيفية التعامل معها فى النظم ؟
ج : ذكر الناظم 1 - المد وضده القصر وقد اكتفى بذكر المد لأن ضده معروف وهو القصر فلا داعى لذكره وهكذا فى البقية
2- الإثبات وضده الحذف - 3 - الفتح وضده الإمالة -4 - الإدغام وضده الإظهار
5 - الهمز وضده ترك الهمز - 6 - النقل وضده إبقاء الحركة -7- الإختلاس وضده إتمام الحركة .
س : هل سيذكر الناظم هذه الأضداد المذكوة بالبيت بعينها فى المنظومة ونحن نستنتج ضدها ؟
ج: لا يشترط فقد يذكر مثلا المد لمجموعة من القراء فنعلم ان الباقين لهم القصر وقد يذكر العكس فيخبر عن القراء الذين لهم القصر فنعلم ان للباقين المد وهكذا فى بقية الأضداد .
س : هل هناك أضداد أخرى ؟
ج : نعم تابع البيت القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
59 - وجزمٍ وتذكيرٍ وغيبٍ وخِفَّةٍ - وجمعٍ وتنوينٍ وتحريكٍ اعْمِلا
س:كيف لنا أن ننطق بعبارة ( وتحريكٍ اعملا) وقد التقى ساكنان (التنوين والعين )؟
ج : تنطق ( وتحريكِنُ اعملا ) فيحرك التنوين بالضم لالتقاء الساكنين
س :نرجوا توضيح الأضداد المذكورة بالبيت تكملة لما سبق؟
ج : فى البيت أيضا سبعة أضداد :1 - التذكير :ضده التأنيث طبعاً - 2- الغيب : ضده الخطاب - 3 - الخفة : ضدها التشديد والتثقيل - 4 - الجمع : ضده الإفراد - 5 - التنوين : ضده ترك التنوين - 6 - التحريك : ضده الإسكان .
س : لحظة فقد نسيت الجزم ولم تذكره ما السر فى ذلك يا ترى ؟
ج : تعمدت ذلك .
س : لماذا ؟
تابع المنشور القادم لنعرف قصة الجزم وما الفرق بينه وبين ما سبق
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
تابع البيت 59 - (والحديث عن الجزم وما الفرق بينه وبين الأضداد السابقة)
ولنتذكر ما دار من سؤال وجواب فى المنشور السابق
س : لحظة فقد نسيت الجزم ولم تذكره ما السر فى ذلك يا ترى ؟
ج : تعمدت ذلك .
س : لماذا ؟
ج : كل ما سبق من الأضداد مطردة منعكسة إلا الجزم
س : وما معنى مطردة منعكسة ؟
ج : مطردة يعنى مثلا كلما ذكر المد فإنه دائماً ضده القصر لا غير أما منعكسة فإنه لو ذكر المد فضده القصر وأيضا لو ذكر القصر فضده المد .
أما الجزم فهو مطرد غير منعكس : بمعنى أنه كلماذكر الجزم كان ضده الرفع لكن لا ينعكس فإنه إذا ذكر الرفع لم يكن ضده الجزم بل ضده النصب
س : وكيف عرفنا أن الرفع ضده النصب وأين الدليل على ذلك ؟
ج : سيتضح دليل ذلك فى البيت 62 من الشاطبية وسيأتى بيانه حيث قال(وحيث اقول الضم والرفع ساكتا فغيرهم بالفتح والنصب أقبلا ) وسيتم شرحه بالتفصيل فى حينه
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق