56 - ومهما أتت من قبلُ أو بعدُ كلمةٌ - فكن عند شرطى واقض بالواو فيصلا
س : لاحظت هنا أن كلمة قبل وبعد مرفوعان رغم أنَّ قبلهما حرف جر والمفترض أن يكونا مجروران بالكسرة فما السر فى ذلك ؟
ج : السر فى ذلك أنَّ هناك قاعدة تقول أنَّ ((قبل وبعد)) إذا جاء بعدهما مضاف إليه محذوف يتحول إعرابهما ويكونان مبنيان على الضم والأصل ( ومهما أتت من قبل الحرف أو بعد الحرف ) والأمثلة كثيرة فى القرآن مثل قوله فى سورة البقرة 91 (( فلم تقتلون أنبياء الله من قبلُ إن كنتم مؤمنين )).
س : فأخبرنا إذن عن مقصد الناظم من البيت ؟
ج : هناك ثلاث حالات بين الرمز الحرفى والرمز الكلمى
1 - أن يسبق الحرفى الكلمى مثل (عن نفر )
2- أن يسبق الكلمى الحرفى مثل (عم علا )
3- ان يكون الكلمى واقع بين رمزين حرفيين مثل (كم سما نعم )
ففى كل الحالات إفصل بين حكم كل كلمة قرآنيةبرموزها والتى تليها بواو فاصلة
س : ألم ترى أنَّ الناظم ذكر الواو الفاصلة من قبل فى البيت 46 (متى تنقضى آتيك بالواو فيصلا ) أليس هذا تكراراً؟
ج : ذكر ذلك فى ختام الحديث عن الرموز الحرفية والآن يذكرها فى ختام الحديث عن الرموز الكلمية .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
تلخيص هام قبل الدخول على باب الأضداد (تابع نبذات مختصرة عن متن الشاطبية )
1 - الرموز الحرفية وتنقسم قسمين
--------------------------------------
أ - رموز فرديةوهى بالترتيب :
----------------------------
(أبج ) : لنافع -قالون -ورش -(دهز) : ابن كثير- البزى- قنبل
(حطى): لإبى عمرو -دورى - سوسى -(كلم) :لابن عامر -هشام -بن ذكوان
(نصع):لعاصم - شعبة - حفص -(فضق) : لحمزة - خلف - خلاد -
(رست):للكسائى-أبو الحارث - دورى الكسائى ..
ب- رموز جماعية :
---------------------
ث: للكوفيين - خ : للقراء السبعة ما عدا نافع - ذ :لابن عامر والكوفيين -
ظ :لابن كثير والكوفيين - غ :لأبى عمرو والكوفيين - ش: لحمزة و الكسائى
انتهت الرموز الحرفية (أبج - دهز - حطى - كلم - نصع - فضق - رست - ثخذ - ظغش )
2 - الرموز الكلمية ولا تكون إلا جماعية وهى ثمانيةكالتالى .
-------------------------------------------------------------
1-صحبة( لحمزة والكسائى وشعبة ) - 2-صحاب ( لحمزة والكسائى وحفص )
3-عم : ( لنافع وبن عامر ) - 4 - سما : ( لنافع وابن كثير وأبو عمرو ) 5 - حق:(لابن كثير وأبو عمرو ) - 6 - نفر : ( لابن كثير وأبو عمرو وابن عامر ) - 7 - حرمى (لابن كثير ونافع)
8 - حصن ( لنافع والكوفيين )
ملحوظة : الكوفيون هم ( عاصم - حمزة - الكسائى )
وهكذا انتهت رموز الشاطبية بقسميها ويليها باب الأضداد
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
س : لاحظت هنا أن كلمة قبل وبعد مرفوعان رغم أنَّ قبلهما حرف جر والمفترض أن يكونا مجروران بالكسرة فما السر فى ذلك ؟
ج : السر فى ذلك أنَّ هناك قاعدة تقول أنَّ ((قبل وبعد)) إذا جاء بعدهما مضاف إليه محذوف يتحول إعرابهما ويكونان مبنيان على الضم والأصل ( ومهما أتت من قبل الحرف أو بعد الحرف ) والأمثلة كثيرة فى القرآن مثل قوله فى سورة البقرة 91 (( فلم تقتلون أنبياء الله من قبلُ إن كنتم مؤمنين )).
س : فأخبرنا إذن عن مقصد الناظم من البيت ؟
ج : هناك ثلاث حالات بين الرمز الحرفى والرمز الكلمى
1 - أن يسبق الحرفى الكلمى مثل (عن نفر )
2- أن يسبق الكلمى الحرفى مثل (عم علا )
3- ان يكون الكلمى واقع بين رمزين حرفيين مثل (كم سما نعم )
ففى كل الحالات إفصل بين حكم كل كلمة قرآنيةبرموزها والتى تليها بواو فاصلة
س : ألم ترى أنَّ الناظم ذكر الواو الفاصلة من قبل فى البيت 46 (متى تنقضى آتيك بالواو فيصلا ) أليس هذا تكراراً؟
ج : ذكر ذلك فى ختام الحديث عن الرموز الحرفية والآن يذكرها فى ختام الحديث عن الرموز الكلمية .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
تلخيص هام قبل الدخول على باب الأضداد (تابع نبذات مختصرة عن متن الشاطبية )
1 - الرموز الحرفية وتنقسم قسمين
--------------------------------------
أ - رموز فرديةوهى بالترتيب :
----------------------------
(أبج ) : لنافع -قالون -ورش -(دهز) : ابن كثير- البزى- قنبل
(حطى): لإبى عمرو -دورى - سوسى -(كلم) :لابن عامر -هشام -بن ذكوان
(نصع):لعاصم - شعبة - حفص -(فضق) : لحمزة - خلف - خلاد -
(رست):للكسائى-أبو الحارث - دورى الكسائى ..
ب- رموز جماعية :
---------------------
ث: للكوفيين - خ : للقراء السبعة ما عدا نافع - ذ :لابن عامر والكوفيين -
ظ :لابن كثير والكوفيين - غ :لأبى عمرو والكوفيين - ش: لحمزة و الكسائى
انتهت الرموز الحرفية (أبج - دهز - حطى - كلم - نصع - فضق - رست - ثخذ - ظغش )
2 - الرموز الكلمية ولا تكون إلا جماعية وهى ثمانيةكالتالى .
-------------------------------------------------------------
1-صحبة( لحمزة والكسائى وشعبة ) - 2-صحاب ( لحمزة والكسائى وحفص )
3-عم : ( لنافع وبن عامر ) - 4 - سما : ( لنافع وابن كثير وأبو عمرو ) 5 - حق:(لابن كثير وأبو عمرو ) - 6 - نفر : ( لابن كثير وأبو عمرو وابن عامر ) - 7 - حرمى (لابن كثير ونافع)
8 - حصن ( لنافع والكوفيين )
ملحوظة : الكوفيون هم ( عاصم - حمزة - الكسائى )
وهكذا انتهت رموز الشاطبية بقسميها ويليها باب الأضداد
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق