الاثنين، 6 أبريل 2015

نبذات مختصرة عن متن الشاطبية (حوار شيق -سؤال وجواب )

41 - أبو عمرهم واليحصبى ابن عامر - صريح وباقيهم أحاط به الولا 
س:لماذا سمى ابن عامر باليحصبى ؟
ج: نسبة إالى يحصب جد ابن عامر أو لقبيلة من اليمن تدعى يحصب 
س: وما معنى صريح ؟
ج :يعنى أنَّ أبا عمرو وابن عامر نسبهما خالى من الرق ومن ولادة العجم .
س : وما المستفاد من هذا البيت ؟
ج: 1 - بيان فضل الله على عباده وأنَّ فضل القرآن غير مقتصر على العرب فغير أبو عمرو وابن عامر أحاط بنسبهم أعاجم وعلى رغم من ذلك فقد وقع عليهم الاختيار ليكونوا أئمة القراءة .
2 - توضيح لنسب ابن عامر وأبو عمرو وأنهما من صميم العرب تمهيداً للرد على من أنكر عليهم بعض الروايات التى رويت عنهم وسيأتى بيان ذلك فى حينه .
‫#‏بقلم_الشيخ_محمد_بن_عبد_الغنى_المصرى‬

42 - لهم طُرُقٌ يهدى بها كل طارق - ولا طارق يُخشَى بها متمحلا
س : ما معنى البيت وما الفرق بين طارق الأولى وطارق الثانية ؟
ج : أخبر الإمام أنَّ لهؤلاء الرواة تلاميذ أخذوا عنهم ويُسمَّى كل واحد منهم طريق ، وهذه الطرق يهتدى بها و إليها كل من طرق هذا العلم ويهدى بها من طلب معرفتها 
ولا يُخشَى عليها أبداً من مدلس أو ماكر يعبث بها أو يحاول تغييرها لأن الله تعهد بحفظ كتابه (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
* والطارق الأول هو العالم والطرق الثانى هو الماكر المدلس 
س : أرجو ان تضرب لنا مثالا لهذه الطرق ؟
ج : البسملة بين السورتين قراءة نافع - رواية قالون - طريق أبى نشيط
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

تابع البيت 42 (طرق الشاطبية )
*عرفنا أن هناك قارىء وراوى وطريق فمثلاً : نافع (قارىء ) - قالون (راوى عن نافع ) - أبو نشيط (طريق لقالون )
وتلك طرق الشاطبية .
1- طريق قالون: أبو نشيط محمد بن هارون - 2- طريق ورش : أبو يعقوب يوسف الأزرق 
3- طريق البزى:أبو ربيعة محمد بن إسحاق- 4- طريق قنبل :أبو بكر أحمد بن مجاهد 
5- طريق الدورى:أبو الزهراء عبد الرحمن بن عبدوس-6-طريق السوسى:أبو عمران موسى بن جرير.
7-طريق هشام:أبو الحسن أحمد بن يزيد الحلوانى -8-طريق بن ذكوان:ابو عبد الله هارون بن موسى الأخفش
9-طريق شعبة : ابو زكريا يحيى بن آدم الصلحى - 10-طريق حفص:عبيد بن الصباح
11-طريق خلف---------------------تابع . المصدر (نيل الخيرات :لشيخى عبد الحميد يوسف منصور)
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

تابع طرق الشاطبية : ( متابعة للبيت 42 )
11 طريق خلف : أحمد بن عثمان بن بويان عن أبى الحسن ادريس
12- طريق خلاد : أبو بكر محمد بن شاذان الجوهرى 
13- طريق أبى الحارث : أبو عبد الله محمد بن يحيي البغدادى
14- طريق دورى الكسائى : أبو الفضل جعفر بن محمد النصيبى
15- طريق بن وردان : الفضل بن شاذان
16- طريق ابن جماز :أبو أيوب الهاشمى
17 - طريق رويس : أبو القاسم عبد الله بن سليمان النخاس
18- طريق روح : أبو بكر محمد بن وهب بن العلا الثقفى
19- طريق إسحاق : أبو الحسين أحمد بن عبد الله
20- طريق إدريس : المطوعى والقطعى
أ .ه طرق الشاطبية .
ويليها نبذة عن البيت 43
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

43 – وهنَّ اللواتى لِلمُوَاتى نصبتُها - مناصِب فانصَب فى نِصابك مُفضِلا
س : مامعنى تلك الكلمات وما المقصود بها ( هن – اللواتى – المواتى – نصبتها – مناصب – فانصب – نصابك )؟
ج : هن : ضمير للقراءات والروايات – اللواتى : جمع الجمع لكلمة التى – المواتى : الموافق (يعنى الموافق للإمام على معرفة تلك القراءات) – نصبتها :رفعتها وأبرزتها فى هذا النظم – مناصب : أعلام جمع عَلَم – فانصب : إتعب – نصابك :نصاب الشىئ أصله (أى العلم سيكون أصلك وليس النسب للآباء والأجداد 
س : وما معنى البيت إذن بعد أن عرفنا معانى تلك المفردات ؟
ج :-------------- تابع فى المنشور القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

ابع البيت 43 – من النبذة المختصرة فى الشاطبية
ج: معنى البيت 43 أنَّ الإمام الشاطبى يقول إنَّ هذه القراءات والروايات رفعتها وأبرزتها فى هذا النظم للموافق لى على معرفتها فإنها أعلاماً تدل على شرف العالم بها فاتعب فى تحصيلها لتنتسب إليها فهى أشرف لك من نسبك بآبائك وأجدادك مجددا نيتك فى تحصيل العلم والإتيان بفضائل الأعمال.
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

44 – وهَاأنذا أسعَى لعل حروفَهم – يطُوع بها نظم القوافى مُسهَّلا
س : ما المقصود بالكلمات ( هاأنذا – حروفهم – يطوع – القوافى )
ج : ها : حرف تنبيه – أنا : ضمير متكلم – ذا :إسم إشارة – حروف : جمع حرف والمقصود بها الكلمة التى لها اوجه متعددة – يطوع : ينقاد – القوافى : جمع قافية وهى كلمات اواخر الأبيات 
س : لكن حتى الآن لم نعرف مقصد الإمام من البيت فهلا وضحت ؟
ج : يقول الإمام أنه قصد بهذه المنظومة التسهيل على طلاب هذا العلم وقد وضع العلم على شكل أبيات بها قوافى تُسَهِّل على الطالب حفظ هذا العلم ومذاكرته .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

45 – جعلتُ أبا جادٍ على كل قارىءٍ – دليلاً على المنظوم أوَّلَ أوَّلا
تنبيه هام : من هنا نرجوا التركيز فالإمام الشاطبى بدأ فى وضع ما أسميه (كتالوج الشاطبية)وسيقوم بتعريفنا كيف سيمضى فى منظومته .
س : هل أبا جاد هى أبجد هوز المعروفة؟
ج : نعم فقد ابتكر الإمام الشاطبى فكرة مذهلة بأن جعل الحروف الأبجدية رموزاً للقراء فقد وجد أنَّ لكل قاىء راويان فقام بتنسيق الحروف على أساس أن يكون للقارىء الحرف الأول والراويان لهما الحرفين الثانى والثالث .
س : وكيف ذلك ؟
ج : أبج : الألف لنافع – الباء لقالون – الجيم لورش
دهز : - ---------------------
تابع المنشور القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

جعلت أبا جاد على كل قاىء – دليلا على المنظوم أول أولا (تابع البيت 45) ( رموز القراء )
دهز : الدال لابن كثير – الهاء للبزى – الزاى لقنبل 
حطى : الحاء لأبى عمرو – الطاء للدورى – الياء للسوسى 
كلم : الكاف لإبن عامر – اللام لهشام – الميم لابن ذكوان 
نصع : النون لعاصم – الصاد لشعبة – العين لحفص 
فضق : الفاء لحمزة – الضاد لخلف – القاف لخلاد
رست : الراء للكسائى – السين لأبى الحارث – التاء لدورى الكسائى
أ.ه الرموز الإفرادية
تابع البيت 46 من الشاطبية (نبذات مختصرة )
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

46– ومن بعدِ ذكرى الحرفَ أُسمى رجالَهُ – متى تنقضى آتيك بالواو فيصلا
س : ما المقصود بالحرف فى هذا البيت ؟
ج : المقصود بالحرف : الكلمة القرآنية المختلف فيها .
س : ما الذى يريد ان يوضحه لنا الإمام فى هذا البيت ؟
ج : الإمام يذكر ( خط سير ) للنظم فيقول أنَّه سيذكر أولا الكلمة القرآنية ثم الرمز (حيث يضع الرمز فى اول كلمة ) ثم الواو ليفصل بين الكلمة القرآنية وكلمة اخرى يريد أن يبين أحكامها. أما إذا ذكر القراء بصريح أسمائهم فلا يلتزم هذا الترتيب .
س: بالمثال تتضح الأحوال .إضرب لنا مثالا من النظم يبين ذلك ؟
ج : تابع الإجابة فى المنشور القادم

تابع شرح البيت 46: ومن بعد ذكرى الحرف ............. 
ج : مثال 1: فى فرش سورة آل عمران (ترون الغيب خص وخللا – ورضوان اضمم) فقد ذكر الكلمة القرآنية (ترونهم) ثم الرمز وهو الخاء ويرمز للقراء الستة ما عدا نافع وسيأتى بيانه ثم الواو فيصل بين كلمة ترون وكلمة رضوان .
مثال 2 : فى فرش سورة البقرة حيث ذكر القارىء باسمه الصريح فهنا لا يلتزم الترتيب السابق ( وحمزة أسرى ) 
تابع البيت 47 (نبذات مختصرة عن الشاطبية )
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

47 - سوى أحرفٍ لا ريبةٌ فى اتِّصالها - وباللفظ أستغنى عن القيد إن جلا 
س: هل لهذا البيت علاقة بالبيت 46 الذى سبقه ؟
ج : نعم فهو يكمل الحديث عن الواو الفاصلة فيقول أنه قد يترك الواو الفاصلة وذلك فى أحرف من القرآن إذا اتصلت لا يخاف عليها من اللبس .
س: مثال؟
ج : ورا برق افتح آمناً يذرون : فلم يات بواو فاصلة بين الكلمتين القرآنيتين (برق - يذرون) - لانه أمن اللبس ولوضوح انها كلمات قرانية معروفة ولا يلتبس مثلا ان يكون يذرون الياء رمز للسوسى فالامر واضح فلا احتياج للواو الفاصلة .
س : وما معنى وباللفظ أستغنى عن القيد إن جلا ؟
ج : ------------------تابع المنشور القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

س : وما معنى وباللفظ أستغنى عن القيد إن جلا (شطر من البيت 47)؟
ج : يعنى إذا كان اللفظ القرآنى لا يحتاج إلى تقييد فإنه يذكره بدون تقييد.
س: وما هو التقييد ؟
ج : هو الغيب أو الخطاب أو المد أو القصر مثلا .
س : وما معنى إن جلا ؟
ج : يعنى إن وضح اللفظ .
س: اضرب لنا مثالا يوضح كلمة قرآنية ذكرها الامام فى منظومته دون ان يقيدها ؟
ج : فى قوله ( ومالك يوم الدين راويه ناصر) فلم يذكر هنا ويقول ومالك بالمد لوضوح اللفظ القرآنى هنا .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

48 - ورُبَّ مكانٍ كرَّرَ الحرفَ قبلَها - لما عارضٍ والأمرُ ليس مهوِّلا
س : ما المقصود بالحرف فى هذا البيت ؟
ج : المقصود هنا الرمز الدال على القارىء بعكس كلمة الحرف فى البيت 46 ( ومن بعد ذكرى الحرف ) فكان يقصد الكلمة القرآنية .
س :وعلى ماذا يعود الضمير فى كلمة (قبلها)؟
ج : يعود على الواو الفاصلة .
س : فما المراد بالبيت إذن؟
ج : يقول الناظم أنَّه ربما كرر الرمز لضرورة كتتميم للقافية فلا تفزع من هذا التكرار فالامر بسيط وواضح وليس به لبس .
س : هلا ضربت لنا مثالاً؟
ج : مثل (حلا حلا ) فقد كرر رمز الحاء من كلمة حلا لأبى عمرو .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

49 - ومنهن للكوفىِّ ثاءٌ مثلثٌ - وستتهم بالخاءِ ليس بأغفلا
س : هل بقى من حروف أبا جاد لم يتحدث عنها الناظم؟
ج : نعم فقد ذكر فى السابق الحروف التى تدل على رموز القراء السبع منفردين وها هو يعود ليذكر باقى حروف أبا جاد والتى تدل على رموزهم مجتمعين وقد بقى من حروف أبا جاد (6) أحرف وهم (ث - خ ذ - ظ - غ - ش ) تجمعهم كلمتى ثخذ ظغش 
وكل حرف رمزاً لجماعة من القراء .
س : وما هى رموز هذا البيت ؟
ج : الثاء : للكوفيين وهم ( عاصم - حمزة - الكسائى) - الخاء : للقراء السبعة ما عدا نافع.
س : وما معنى ثاء مثلث - ليس بأغفلا ؟
ج : يعنى أنه يقصد الثاء التى بها ثلاث نقاط - والأغفل من الحروف و الخالى من النقط والخاء ليس بأغفل أى عليها نقطة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

50 - عَنَيتُ الأُولى أثبتهم بعد نافع - وكوفٍ وشامٍ ذالهم ليس مغفلا
س: ماذا يقصد الناظم بالشطر الأول من البيت؟
ج: هو يستكمل الحديث عن الخاء وأنها رمز للقراء السبعة ماعدا نافع 
س:وما هو الرمز المذكور فى الشطر الثانى ومن هم رجاله؟
ج: الذال: رمز للكوفيين والشامى (بن عامر الشامى وعاصم وحمزة والكسائى )
س: وما مدلول كلمة ليس مغفلا؟
ج : أى أن الذال منقوطة أى لم تغفل من النقط .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

51 -وكوفٍ مع المكىِّ بالظاء معجماً - وكوفٍ وبصر غينهم ليس مهملا
س1 :هلا عرفتنا الرموز التى قصدها الناظم فى البيت؟
ج : الظاء : للكوفيين والمكى وهو ابن كثير - الغين : للكوفيين والبصرى وهو ابو عمرو 
س2: وما معنى (معجما - مهملا ) ؟
ج : معجما :الحرف المعجم أى الموضوع عليه نقطة وهو يقصد الظاء لأنها منقوطة
مهملا : الحرف المهمل هو الخالى من النقط وقصد بقوله ليس مهملا أى أن الغين لم تهمل من النقط بل هى منقوطة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

52 - وذو النقط شينٌ للكسائى وحمزةٍ - وقل فيهما مع شعبةٍ صحبةٌ تلا 
س: وما هى رموز القراء فى هذا البيت ؟
ج : الشين : رمز حمزة والكسائى معا إذا اجتمعا على قراءة وهنا انتهت الرموز الحرفية 
وسيبدأ الناظم فى الرموز الكلمية .
س : وما معنى الرموز الكلمية وهل هناك رمز كلمى فى البت؟
ج : الرموز الكلمية هو رمز عبارة عن كلمة ويرمز لمجموعة من القراء اذا اجتمعا على قراءة واحدة وأول رمز كلمى ذكره الناظم هو صحبة .
س : ولمن من القراء رمز صحبة؟
ج: هو لحمزة والكسائى وشعبة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

53 - صحابٌ هما مع حفصهم عمَّ نافعٌ - وشامٍ سما فى نافعٍ وفتى العلا 
54 - ومكِّ -----------------------------------------------------------------
س:وضح لنا رموز القراء الكلمية التى فى البيت ؟
ج: صحاب : لحمزة والكسائى وحفص - عم : لنافع وابن عامر الشامى 
سما : نافع وابن كثير وأبو عمرو 
س:وعلى من يعود الضمير فى قوله (هما) ؟
ج: يعود على حمزة والكسائى وكان قد تحدث عنهم فى البيت السابق وهو البيت 52
س : ومن هو فتى العلا ؟
ج : هو أبو عمرو البصرى
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

54 - ومكٍ وحقٌ فيه وابنِ العلاءِ قل - وقل فيهما واليحصبى نَفَرٌ حلا 
س: لاحظت أن الناظم قال (ومكٍ) منونة بالكسر (وحقٌ ) منونة بالضم أليست الواو التى بينهما عاطفة فتأخذ كلمة حق نفس إعراب كلمة مك فتكون منونة بالكسر أيضا؟
ج : ومكٍ هو استكمال لمعنى البيت السابق وكلمة حق بدأ الناظم بها جملة جديدة وبالتالى فهى ليست معطوفة على ما سبقها لكنها مرفوعة على الإبتداء . وتسمى الواو هنا بالإستئنافية .
س: وما هى الرموز الكلمية الخاصة بهذا البيت ؟
ج : تناول البيت رمزين -1 - حق : فهو لابن كثير وابو عمرو (ابن العلا) - 2 - نفر : لابن كثير وابو عمرو وابن عامر ( اليحصبى )
س: على ما يعود الضمير فى كلمة (فيه )وكلمة (فيهما )؟
ج:الضميرفى كلمة ( فيه ) يعود على أقرب مذكور وهو ابن كثير و(فيهما ) يعود على ابن كثير وأبو عمرو
س : وما فائدة حلا التى فى آخر البيت ؟
ج : هى تتميم للبيت ولا ترمز هنا لأحد من القراء فالأمر ليس مهولا كما قال الناظم من قبل .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

55 - وحرمىٌّ المكىُّ فيه ونافعٌ - وحصنٌ عن الكوفىِ ونافعِهِم عَلا 
س : فى البيت رموز كلمية نرجو بيانها ؟
ج : 1 - حرمى : لنافع وابن كثير وهم أصحاب الحرمين المكى والمدنى لذلك التفت الناظم لذلك ورمز لهما بكلمة حرمى .
2 - حصن : لنافع والكوفيين وهم (عاصم - حمزة - الكسائى )
س : وما مدلول علا فى آخر البيت وهل هى رمز أم تكملة للبيت ؟
ج : هى تتمة للبيت ولا علاقة لها برموز تخص البيت لكن هى فعل ماض بمعنى علا شأن هؤلاء القراء وارتفع .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق