السبت، 9 مايو 2015

نبذات مختصرة عن متن الشاطبية ( حوار شيق ومفيد فتابع )

62 - وحيثُ أقولُ الضَّمُّ والرَّفعُ ساكِتاً - فغَيرُهُمُ بالفتحِ والنصبِ أقبَلا
معلوم ان الحركات ثلاث ( فتح - كسر - ضم ) وعلامات الاعراب ثلاث (نصب - جر أو بعبارة أخرى خفض - رفع)
والناظم ذكر من قبل ما يخص ( الفتح - الكسر ) - وكذلك (النصب - الجر) فماذا بقى ؟
بقى (الضم) - (الرفع) صح ؟
تمام
وهذا البيت يتكلم عن ما بقى فقال:
أنه لو قال الضم وسكت فالباقون بالفتح - ولو قال الرفع وسكت فالباقون بالنصب .
--------------------------------------------------------------------------------
أما لو تغير شىء من هذه القاعده هو من نفسه سيذكر لك فسيقول مثلاً عبارة (ضم الاسكان ) فستعرف أن القراء المذكورين قرائتهم بالضم والباقون بالإسكان
أو (ضم الكسر ) فستعرف أن الباقين بالكسر
وبالضبط مع الرفع
--------------------
لو أطلق الرفع بدون قيد فالباقون بالنصب على القاعدة واذا كان غير ذلك فسيذكر لك ويقول مثلا (رفع الجزم) أو (رفع الخفض ) أظن سهلاااااااااااا
--------------------------------------------------------------

63- وفي الرفع والتذكير والغيب جملة - علي لفظها أطلقت من قيد العلا
بمجرد الإنتهاء من البيت 62 فقد انتهي الحديث عن الاضداد بنوعيها (العقلية و الإصطلاحية ) والان سيتحدث الناظم عن حالة خاصة بالانواع الثلاث ( الرفع . التذكير .الغيب) 
س: وما هي تلك الحالة؟
ج: ينبه الناظم علي أنه أحيانا يستغني عن ذكر (الرفع التذكير. الغيب) بذكر الكلمة القرآنية مكتوبة في النظم بالقراءة دون ذكر حكمها. 
س:أعطنا مثالالو تكرمت
ج: لحسن الحظ ان الناظم ذكر الانواع الثلاث بتلك الطريقة في بيت واحد بفرش سورة الاعراف فقال.
وخالصة أصل ولا يعلمون…….
تابع المثال في المنشور القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغني المصري
اجازة القراءات العشر بالسند .الازهر الشريف

تابع البيت 63 - وفى الرف والتذكير والغيب ..........
س: أعطنا مثالا لو تكرمت 
ج : هناك مثال جمع الانواع الثلاث ( وخالصة أصل ولا يعلمون قل لشعبة فى الثانى ويفتح شمللا)
خالصة بالرفع لنافع والباقون بالنصب 
لا يعلمون بالغيب لشعبة والباقون بالخطاب 
يفتح بالتذكير لحمزة والكسائى والباقون بالتأنيث
والى اللقاء مع البيت 64 وشكرا على متابعتكم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

64 - وقبلَ وبعدَ الحرفِ آتى بكل ما - رمزتُ به فى الجمعِ إذليسَ مشكلا
س : ما المراد بالحرف هنا؟ وما المراد بالجمع ؟
ج : المراد هنا الكلمة القرآنية المختلف فيها . والمراد بالجمع هى الكلمات الثمانية التى تحتوى على رموز القراء الكلمية (صحبة - صحاب - عم - سما - حق - نفر - حرمى - حصن )
س : وما المعنى المراد من البيت ؟
ج : ينبه الناظم ان من ضمن منهجه فى عرض الكلمة القرانية مصاحبة للرمز الكلمى فإنه لن يلتزم بذكر الرمز الكلمى بعد الكلمة القرانية بل احيانا يذكر الرمز الكلمى قبل الكلمة القرانية أو بعدالكلمة القرانية . وليس الامر به أى مشكل
ودمتم فى رعاية الله
انتهى
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

65 - وسوف أسمي حيث يسمح نظمه - به موضحا جيدا معما ومخولا
الشيخ الشاطبي مقيد بالنظم فالنظم لا يسمح له أحيانا كثيره بالحرية المطلقة فالنظم من البحر الطويل وتفعيلته علي (فعولن مفاعيلن) وزد علي انه الزم نفسه ان تكون اخر حرف البيت لام لذلك سميت بالقصيدة اللامية فقال انه لو سمح له خط سير النظم بذكر اسم القارئ صريح فسوف يفعل ذلك وسيستغني عن ذكر الرمز مثل (لحمزة فاضمم - بتخفيف الكسائي) 
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغني المصري
اجازة القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

66 - ومن كان ذا باب له فيه مذهب - فلابد ان يسمي فيدري ويعقلا
لو كان هناك باب معقود لقارئ أو راوي فلابد من ذكر اسمه صريحا مثل
باب اادغام الكبير (ودونك الادغام الكبير وقطبه ابو عمرو البصري فيه تحفلا
باب النقل (وحرك لورش كل ساكن) 
أ.ه شرح البيت

67 - أهلَّت فلبَّتها المعانى لُبَابُهَا - وصُغتُ بها ما ساغ عذباً مُسَلسَلا
* هذا تشبيه بليغ من الناظم حيث شبه القصيدة بأنها تنادى على المعانى فأجابتها معانى جميلة فأخذ تلك المعانى الجليلة ووضعها فى قصيدته وراعى فى اختيار المعانى أن تكون حلوة سهلة يستمتع بها قارئها وسامعها .
س : وما معنى (أهلت - لبت - لبابها - صغت - ساغ )
ج : أهلت : الإهلال رفع الصوت بالنداء - لبت : أجابت - لبابها : خلاصتها أى خلاصة المعانى - صغت : من الصياغة وهى إحكام الشىء - ساغ : سهل 
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

68 - وفى يسرها التيسير رمت اختصاره فأجنت بعون الله منه مؤملا 
*وضح الناظم أمرين فى هذا البيت - 1 - مصدر القصيدة - 2 - هدف القصيدة 
1 - مصدرها: كتاب التيسير للإمام أبى عمرو الدانى 
2 - هدفها : إختصار القراءات التى وردت عن القراء السبع برواتهم والتى وردت بكتاب التيسير .
س : وما معنى ( رمت - فأجنت - مؤملا )
ج : رمت : طلبت حصول الشىء - فأجنت : فأثمرت - مؤملا : راجيا من الله كل خير وسداد 

69 - وألفافها زادت بنشر فوائد - فلفَّت حياءً وجهها ان تفضلا 
*إن هذه القصيدة الرائعة التى نظمها الامام الشاطبى زادت على ما فى كتاب التيسير فوائد جليلة مثل زيادة أحكام أو إشارة إلى تعليل أو توجيه لبعض القراءات وكذلك ذكر مخارج الحروف وغير ذلك من الزيادات على التيسير للدانى .
وبالرغم من ذلك لم يدعى الإمام أن القصيدة فاقت التيسير أو أن أنها أفضل منه فقال تواضعا ( فلفت حياء وجهها أن تفضلا )
س: وما معنى ألفافها - لفت 
ج : ألفافها : الأشجار الملتفة لكثرتها - لفت : سترت 
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة فى القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

70 - وسميتها حرز الأمانى تيمناً - ووجه التهانى فاهنه متقبلا 
يبين الناظم فى هذا البيت إسم القصيده بعد ما ذكر مصدرها والهدف منها فى الأبيات السابقة .
س: وما هو إسم القصيدة ولماذا سميت بهذا الإسم ؟
ج : سماها : حرز الأمانى ووجه التهانى وهو إسم يبعث على التفاؤل والتبرك لأنها تجمع المعانى الكثيرة فى الألفاظ القليلة 
س : وما معنى كلمة ( حرز - تيمناً - فاهنه )؟
ج : حرز : ما يودع فيه الشىء الثمين - تيمنا : تبركا - فاهنه : من التهنئة
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

71 - وناديت اللهم يا خير سامع - أعذني من التسميع قولا ومفعلا
ويبتهل الناظم إلي الله عز وجل ويدعوا ربه أن يرزقه الإخلاص في هذا العمل المبارك ويجنبه شر الرياء في القول والعمل فهو خير سامع وخير مجيب

72 - إليك يدى منك الأيادى تمُدُّهَا - أجِرنِى فلا أجرِى بِجَورٍ فَأُخطَلا 
* إن الناظم ينادى ربه سبحانه وتعالى وهو يمد يده له راجيا تحقيق مقصده من إتمام القصيدة و أن يكون هذا العمل متقبلا لا رياء فيه ولا سمعة ويقول ( ما دفعنى ذلك إلا لأنى رأيت منك يا ربى نعماً عظيمة أنعمت بها علىَّ وعلى غيرى فدعوتك ورجوتك بأن تحقق لى ما أريد ) . 
* ثم تابع معنىً آخر فقال (يا رب أجرنى من الظلم وفساد الرأى والمنطق )
س : وما معنى ( الأيادى - أجرنى - أجرى بجور - أخطلا )
ج : الأيادى : النعم - أجرنى : أعصمنى - أجرى بجور : أقوم بظلم - أخطلا : الخطل هو فساد الرأى والمنطق .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

73 - أمين وأمناً للأَمين بسرها - وإن عَثَرَت فهو الأَمُون تَحَمُّلا 
*أمين : الناظم يؤمن على دعائه الذى كان فى البيت 72 السابق (فأخطلا أمين ..).
ثم شرع فى كلام جديد بقوله وأمناً .... ومعناه اللهم امنح الأمن لهذا الأمين الذى حفظ القصيدة وقام على رعايتها وتوضيح ما بها من معانى جليلة ونشر أسرارها وروائعها .
ويناشد هذا الأمين أنه لو رأى أى عوار أو تعثر أو خطأ فعليه ان يتحمله كما تتحمل الناقة القوية الأعباء الثقيلة 
س : وما معنى أمين - أمنا - الأمين - الأمون ؟
ج : أمين :كلمة للتأمين على الدعاء كالتى تقال فى آخر سورة الفاتحة . ولم يقل آمين بالمد لضرورة النظم .
أمنا : اللهم امنح الأمان - الأمين : حافظ القصيده المبين لأسرارها - الأمون : الناقة القوية
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة فى القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

74 - أقولُ لحرٍّ والمُرُوءة مرؤُها - لإخوتهِ المرآةُ ذو النورِ مِكحَلا 
* رحم الله الإمام الشاطبى فقد ركز فى مقدمته على الأخلاق الكريمة قبل أن يتكلم فى العلم فمقدمته البارعة مليئة بالنصائح الغالية .
*يقول فى هذا البيت كلاماً رائعاً عن صاحب المروءة وهو الذى ينفع إخوانه بأن يدلهم على عيوبهم كما هى المرآة التى تدل الناظر لها على عيوبه وفى هذا مصداقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المؤمن مرآة أخيه ) . وهو أيضاً صاحب نور يضىء للناس بعلمه وإيمانه . وهو أيضاً شفاء للناس من جهلهم كالمكحل الذى يشفى العين المريضة .
س : وما معنى المروءة - مرؤها - مكحلا
ج : المروءة : الأخلاق الفاضلة - مرؤها : الرجل صاحب المروءة - مكحلا : أداة يوضع بها الكحل .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى
اجازة القراءات العشر بالسند - الازهر الشريف

الاثنين، 6 أبريل 2015

شكر وتقدير لفضيلة الشيخ سمير المعيقلى شقيق الشيخ ماهر المعيقلى إمام الحرم المكى

بلغنى من أحد أخواننا الأفاضل المقيمين بالمملكة العربية السعودية (على عيد) إعجاب فضيلة الشيخ سمير المعيقلى شقيق الشيخ ماهر المعيقلى بشرحنا الميسر للشاطبية (نبذات مختصرة عن متن الشاطبية ) وبالفيديوهات المتعلقة بتلاوتنا للقرآن وخاصة بالروايات المختلفة للقراءات كما تواصل الشيخ معى على واتس آب ونقول له جزيت خيرا وبارك الله فيك وفى آل معيقلى جميعا كما نعده ونعدكم بمزيد من المنشورات التى تيسر على طالب العلم هذا العلم العظيم .
الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

نبذات مختصرة عن متن الشاطبية (حوار شيق - سؤال وجواب ) تابع المقدمة (الأضداد)

57 - وما كان ذا ضدٍ فإنى بضده - غنىٌ فزاحم بالذكاءِ لتفضُلا
((بداية باب الأضداد)) 
تنبيه هام وعاجل : من هنا نرجوا معاودة رفع درجة التركيز لأن الإمام بدأ فى باب الأضداد وإذا تم استيعابه مع ما سبق من رموز القراء الحرفية والكلمية فقد فاز بفهم الشاطبية .
س: وماهو الضد المراد فى البيت ؟
ج : هو يقصد الحكم وضده مثل :(المد وضده القصر )و (الإظهار وضده الإدغام )
س: وما معنى البيت إذن ؟
ج : يذكر الناظم أنه إذا كان هناك حكم وهناك ما هو ضده فإنى أذكر الكلمة القرآنية بحكمها ورموز قرَّائها وأنت بذكائك ستتعرف على ضد هذه القراءة وبالتالى ستعرف ان باقى القراء غير المذكورين يقرئون بضد القراءة المذكورة . وسيتضح ذلك فيما بعد
س: وهل سيذكر الناظم الأضداد بالتفصيل ؟
ج: نعم فى الأبيات القادمة إن شاء الله
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

58 - كمدِّ وإثباتٍ وفتحٍ ومدغمٍ - وهمزٍ ونقلٍ واختلاسٍ تحصَّلا
س : هل لهذا البيت علاقة بما سبقه؟
ج : نعم فقد شرع فى الحديث عن الأضداد بالتفصيل وقد ذكر فى هذا البيت سبع أضداد .
س : وما هى الأضداد المذكورة وما هى كيفية التعامل معها فى النظم ؟
ج : ذكر الناظم 1 - المد وضده القصر وقد اكتفى بذكر المد لأن ضده معروف وهو القصر فلا داعى لذكره وهكذا فى البقية 
2- الإثبات وضده الحذف - 3 - الفتح وضده الإمالة -4 - الإدغام وضده الإظهار
5 - الهمز وضده ترك الهمز - 6 - النقل وضده إبقاء الحركة -7- الإختلاس وضده إتمام الحركة .
س : هل سيذكر الناظم هذه الأضداد المذكوة بالبيت بعينها فى المنظومة ونحن نستنتج ضدها ؟
ج: لا يشترط فقد يذكر مثلا المد لمجموعة من القراء فنعلم ان الباقين لهم القصر وقد يذكر العكس فيخبر عن القراء الذين لهم القصر فنعلم ان للباقين المد وهكذا فى بقية الأضداد .
س : هل هناك أضداد أخرى ؟
ج : نعم تابع البيت القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

59 - وجزمٍ وتذكيرٍ وغيبٍ وخِفَّةٍ - وجمعٍ وتنوينٍ وتحريكٍ اعْمِلا
س:كيف لنا أن ننطق بعبارة ( وتحريكٍ اعملا) وقد التقى ساكنان (التنوين والعين )؟
ج : تنطق ( وتحريكِنُ اعملا ) فيحرك التنوين بالضم لالتقاء الساكنين 
س :نرجوا توضيح الأضداد المذكورة بالبيت تكملة لما سبق؟
ج : فى البيت أيضا سبعة أضداد :1 - التذكير :ضده التأنيث طبعاً - 2- الغيب : ضده الخطاب - 3 - الخفة : ضدها التشديد والتثقيل - 4 - الجمع : ضده الإفراد - 5 - التنوين : ضده ترك التنوين - 6 - التحريك : ضده الإسكان .
س : لحظة فقد نسيت الجزم ولم تذكره ما السر فى ذلك يا ترى ؟
ج : تعمدت ذلك .
س : لماذا ؟
تابع المنشور القادم لنعرف قصة الجزم وما الفرق بينه وبين ما سبق
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

تابع البيت 59 - (والحديث عن الجزم وما الفرق بينه وبين الأضداد السابقة)
ولنتذكر ما دار من سؤال وجواب فى المنشور السابق 
س : لحظة فقد نسيت الجزم ولم تذكره ما السر فى ذلك يا ترى ؟ 
ج : تعمدت ذلك .
س : لماذا ؟
ج : كل ما سبق من الأضداد مطردة منعكسة إلا الجزم
س : وما معنى مطردة منعكسة ؟
ج : مطردة يعنى مثلا كلما ذكر المد فإنه دائماً ضده القصر لا غير أما منعكسة فإنه لو ذكر المد فضده القصر وأيضا لو ذكر القصر فضده المد .
أما الجزم فهو مطرد غير منعكس : بمعنى أنه كلماذكر الجزم كان ضده الرفع لكن لا ينعكس فإنه إذا ذكر الرفع لم يكن ضده الجزم بل ضده النصب
س : وكيف عرفنا أن الرفع ضده النصب وأين الدليل على ذلك ؟
ج : سيتضح دليل ذلك فى البيت 62 من الشاطبية وسيأتى بيانه حيث قال(وحيث اقول الضم والرفع ساكتا فغيرهم بالفتح والنصب أقبلا ) وسيتم شرحه بالتفصيل فى حينه
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

نبذات مختصرة عن متن الشاطبية (حوار شيق - سؤال و جواب )

56 - ومهما أتت من قبلُ أو بعدُ كلمةٌ - فكن عند شرطى واقض بالواو فيصلا 
س : لاحظت هنا أن كلمة قبل وبعد مرفوعان رغم أنَّ قبلهما حرف جر والمفترض أن يكونا مجروران بالكسرة فما السر فى ذلك ؟
ج : السر فى ذلك أنَّ هناك قاعدة تقول أنَّ ((قبل وبعد)) إذا جاء بعدهما مضاف إليه محذوف يتحول إعرابهما ويكونان مبنيان على الضم والأصل ( ومهما أتت من قبل الحرف أو بعد الحرف ) والأمثلة كثيرة فى القرآن مثل قوله فى سورة البقرة 91 (( فلم تقتلون أنبياء الله من قبلُ إن كنتم مؤمنين )).
س : فأخبرنا إذن عن مقصد الناظم من البيت ؟
ج : هناك ثلاث حالات بين الرمز الحرفى والرمز الكلمى
1 - أن يسبق الحرفى الكلمى مثل (عن نفر )
2- أن يسبق الكلمى الحرفى مثل (عم علا )
3- ان يكون الكلمى واقع بين رمزين حرفيين مثل (كم سما نعم )
ففى كل الحالات إفصل بين حكم كل كلمة قرآنيةبرموزها والتى تليها بواو فاصلة
س : ألم ترى أنَّ الناظم ذكر الواو الفاصلة من قبل فى البيت 46 (متى تنقضى آتيك بالواو فيصلا ) أليس هذا تكراراً؟
ج : ذكر ذلك فى ختام الحديث عن الرموز الحرفية والآن يذكرها فى ختام الحديث عن الرموز الكلمية .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

تلخيص هام قبل الدخول على باب الأضداد (تابع نبذات مختصرة عن متن الشاطبية )
1 - الرموز الحرفية وتنقسم قسمين 
--------------------------------------
أ - رموز فرديةوهى بالترتيب :
----------------------------
(أبج ) : لنافع -قالون -ورش -(دهز) : ابن كثير- البزى- قنبل
(حطى): لإبى عمرو -دورى - سوسى -(كلم) :لابن عامر -هشام -بن ذكوان
(نصع):لعاصم - شعبة - حفص -(فضق) : لحمزة - خلف - خلاد -
(رست):للكسائى-أبو الحارث - دورى الكسائى ..
ب- رموز جماعية :
---------------------
ث: للكوفيين - خ : للقراء السبعة ما عدا نافع - ذ :لابن عامر والكوفيين -
ظ :لابن كثير والكوفيين - غ :لأبى عمرو والكوفيين - ش: لحمزة و الكسائى
انتهت الرموز الحرفية (أبج - دهز - حطى - كلم - نصع - فضق - رست - ثخذ - ظغش )
2 - الرموز الكلمية ولا تكون إلا جماعية وهى ثمانيةكالتالى .
-------------------------------------------------------------
1-صحبة( لحمزة والكسائى وشعبة ) - 2-صحاب ( لحمزة والكسائى وحفص )
3-عم : ( لنافع وبن عامر ) - 4 - سما : ( لنافع وابن كثير وأبو عمرو ) 5 - حق:(لابن كثير وأبو عمرو ) - 6 - نفر : ( لابن كثير وأبو عمرو وابن عامر ) - 7 - حرمى (لابن كثير ونافع)
8 - حصن ( لنافع والكوفيين )
ملحوظة : الكوفيون هم ( عاصم - حمزة - الكسائى )
وهكذا انتهت رموز الشاطبية بقسميها ويليها باب الأضداد
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى


نبذات مختصرة عن متن الشاطبية (حوار شيق -سؤال وجواب )

41 - أبو عمرهم واليحصبى ابن عامر - صريح وباقيهم أحاط به الولا 
س:لماذا سمى ابن عامر باليحصبى ؟
ج: نسبة إالى يحصب جد ابن عامر أو لقبيلة من اليمن تدعى يحصب 
س: وما معنى صريح ؟
ج :يعنى أنَّ أبا عمرو وابن عامر نسبهما خالى من الرق ومن ولادة العجم .
س : وما المستفاد من هذا البيت ؟
ج: 1 - بيان فضل الله على عباده وأنَّ فضل القرآن غير مقتصر على العرب فغير أبو عمرو وابن عامر أحاط بنسبهم أعاجم وعلى رغم من ذلك فقد وقع عليهم الاختيار ليكونوا أئمة القراءة .
2 - توضيح لنسب ابن عامر وأبو عمرو وأنهما من صميم العرب تمهيداً للرد على من أنكر عليهم بعض الروايات التى رويت عنهم وسيأتى بيان ذلك فى حينه .
‫#‏بقلم_الشيخ_محمد_بن_عبد_الغنى_المصرى‬

42 - لهم طُرُقٌ يهدى بها كل طارق - ولا طارق يُخشَى بها متمحلا
س : ما معنى البيت وما الفرق بين طارق الأولى وطارق الثانية ؟
ج : أخبر الإمام أنَّ لهؤلاء الرواة تلاميذ أخذوا عنهم ويُسمَّى كل واحد منهم طريق ، وهذه الطرق يهتدى بها و إليها كل من طرق هذا العلم ويهدى بها من طلب معرفتها 
ولا يُخشَى عليها أبداً من مدلس أو ماكر يعبث بها أو يحاول تغييرها لأن الله تعهد بحفظ كتابه (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون )
* والطارق الأول هو العالم والطرق الثانى هو الماكر المدلس 
س : أرجو ان تضرب لنا مثالا لهذه الطرق ؟
ج : البسملة بين السورتين قراءة نافع - رواية قالون - طريق أبى نشيط
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

تابع البيت 42 (طرق الشاطبية )
*عرفنا أن هناك قارىء وراوى وطريق فمثلاً : نافع (قارىء ) - قالون (راوى عن نافع ) - أبو نشيط (طريق لقالون )
وتلك طرق الشاطبية .
1- طريق قالون: أبو نشيط محمد بن هارون - 2- طريق ورش : أبو يعقوب يوسف الأزرق 
3- طريق البزى:أبو ربيعة محمد بن إسحاق- 4- طريق قنبل :أبو بكر أحمد بن مجاهد 
5- طريق الدورى:أبو الزهراء عبد الرحمن بن عبدوس-6-طريق السوسى:أبو عمران موسى بن جرير.
7-طريق هشام:أبو الحسن أحمد بن يزيد الحلوانى -8-طريق بن ذكوان:ابو عبد الله هارون بن موسى الأخفش
9-طريق شعبة : ابو زكريا يحيى بن آدم الصلحى - 10-طريق حفص:عبيد بن الصباح
11-طريق خلف---------------------تابع . المصدر (نيل الخيرات :لشيخى عبد الحميد يوسف منصور)
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

تابع طرق الشاطبية : ( متابعة للبيت 42 )
11 طريق خلف : أحمد بن عثمان بن بويان عن أبى الحسن ادريس
12- طريق خلاد : أبو بكر محمد بن شاذان الجوهرى 
13- طريق أبى الحارث : أبو عبد الله محمد بن يحيي البغدادى
14- طريق دورى الكسائى : أبو الفضل جعفر بن محمد النصيبى
15- طريق بن وردان : الفضل بن شاذان
16- طريق ابن جماز :أبو أيوب الهاشمى
17 - طريق رويس : أبو القاسم عبد الله بن سليمان النخاس
18- طريق روح : أبو بكر محمد بن وهب بن العلا الثقفى
19- طريق إسحاق : أبو الحسين أحمد بن عبد الله
20- طريق إدريس : المطوعى والقطعى
أ .ه طرق الشاطبية .
ويليها نبذة عن البيت 43
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

43 – وهنَّ اللواتى لِلمُوَاتى نصبتُها - مناصِب فانصَب فى نِصابك مُفضِلا
س : مامعنى تلك الكلمات وما المقصود بها ( هن – اللواتى – المواتى – نصبتها – مناصب – فانصب – نصابك )؟
ج : هن : ضمير للقراءات والروايات – اللواتى : جمع الجمع لكلمة التى – المواتى : الموافق (يعنى الموافق للإمام على معرفة تلك القراءات) – نصبتها :رفعتها وأبرزتها فى هذا النظم – مناصب : أعلام جمع عَلَم – فانصب : إتعب – نصابك :نصاب الشىئ أصله (أى العلم سيكون أصلك وليس النسب للآباء والأجداد 
س : وما معنى البيت إذن بعد أن عرفنا معانى تلك المفردات ؟
ج :-------------- تابع فى المنشور القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

ابع البيت 43 – من النبذة المختصرة فى الشاطبية
ج: معنى البيت 43 أنَّ الإمام الشاطبى يقول إنَّ هذه القراءات والروايات رفعتها وأبرزتها فى هذا النظم للموافق لى على معرفتها فإنها أعلاماً تدل على شرف العالم بها فاتعب فى تحصيلها لتنتسب إليها فهى أشرف لك من نسبك بآبائك وأجدادك مجددا نيتك فى تحصيل العلم والإتيان بفضائل الأعمال.
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

44 – وهَاأنذا أسعَى لعل حروفَهم – يطُوع بها نظم القوافى مُسهَّلا
س : ما المقصود بالكلمات ( هاأنذا – حروفهم – يطوع – القوافى )
ج : ها : حرف تنبيه – أنا : ضمير متكلم – ذا :إسم إشارة – حروف : جمع حرف والمقصود بها الكلمة التى لها اوجه متعددة – يطوع : ينقاد – القوافى : جمع قافية وهى كلمات اواخر الأبيات 
س : لكن حتى الآن لم نعرف مقصد الإمام من البيت فهلا وضحت ؟
ج : يقول الإمام أنه قصد بهذه المنظومة التسهيل على طلاب هذا العلم وقد وضع العلم على شكل أبيات بها قوافى تُسَهِّل على الطالب حفظ هذا العلم ومذاكرته .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

45 – جعلتُ أبا جادٍ على كل قارىءٍ – دليلاً على المنظوم أوَّلَ أوَّلا
تنبيه هام : من هنا نرجوا التركيز فالإمام الشاطبى بدأ فى وضع ما أسميه (كتالوج الشاطبية)وسيقوم بتعريفنا كيف سيمضى فى منظومته .
س : هل أبا جاد هى أبجد هوز المعروفة؟
ج : نعم فقد ابتكر الإمام الشاطبى فكرة مذهلة بأن جعل الحروف الأبجدية رموزاً للقراء فقد وجد أنَّ لكل قاىء راويان فقام بتنسيق الحروف على أساس أن يكون للقارىء الحرف الأول والراويان لهما الحرفين الثانى والثالث .
س : وكيف ذلك ؟
ج : أبج : الألف لنافع – الباء لقالون – الجيم لورش
دهز : - ---------------------
تابع المنشور القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

جعلت أبا جاد على كل قاىء – دليلا على المنظوم أول أولا (تابع البيت 45) ( رموز القراء )
دهز : الدال لابن كثير – الهاء للبزى – الزاى لقنبل 
حطى : الحاء لأبى عمرو – الطاء للدورى – الياء للسوسى 
كلم : الكاف لإبن عامر – اللام لهشام – الميم لابن ذكوان 
نصع : النون لعاصم – الصاد لشعبة – العين لحفص 
فضق : الفاء لحمزة – الضاد لخلف – القاف لخلاد
رست : الراء للكسائى – السين لأبى الحارث – التاء لدورى الكسائى
أ.ه الرموز الإفرادية
تابع البيت 46 من الشاطبية (نبذات مختصرة )
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

46– ومن بعدِ ذكرى الحرفَ أُسمى رجالَهُ – متى تنقضى آتيك بالواو فيصلا
س : ما المقصود بالحرف فى هذا البيت ؟
ج : المقصود بالحرف : الكلمة القرآنية المختلف فيها .
س : ما الذى يريد ان يوضحه لنا الإمام فى هذا البيت ؟
ج : الإمام يذكر ( خط سير ) للنظم فيقول أنَّه سيذكر أولا الكلمة القرآنية ثم الرمز (حيث يضع الرمز فى اول كلمة ) ثم الواو ليفصل بين الكلمة القرآنية وكلمة اخرى يريد أن يبين أحكامها. أما إذا ذكر القراء بصريح أسمائهم فلا يلتزم هذا الترتيب .
س: بالمثال تتضح الأحوال .إضرب لنا مثالا من النظم يبين ذلك ؟
ج : تابع الإجابة فى المنشور القادم

تابع شرح البيت 46: ومن بعد ذكرى الحرف ............. 
ج : مثال 1: فى فرش سورة آل عمران (ترون الغيب خص وخللا – ورضوان اضمم) فقد ذكر الكلمة القرآنية (ترونهم) ثم الرمز وهو الخاء ويرمز للقراء الستة ما عدا نافع وسيأتى بيانه ثم الواو فيصل بين كلمة ترون وكلمة رضوان .
مثال 2 : فى فرش سورة البقرة حيث ذكر القارىء باسمه الصريح فهنا لا يلتزم الترتيب السابق ( وحمزة أسرى ) 
تابع البيت 47 (نبذات مختصرة عن الشاطبية )
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

47 - سوى أحرفٍ لا ريبةٌ فى اتِّصالها - وباللفظ أستغنى عن القيد إن جلا 
س: هل لهذا البيت علاقة بالبيت 46 الذى سبقه ؟
ج : نعم فهو يكمل الحديث عن الواو الفاصلة فيقول أنه قد يترك الواو الفاصلة وذلك فى أحرف من القرآن إذا اتصلت لا يخاف عليها من اللبس .
س: مثال؟
ج : ورا برق افتح آمناً يذرون : فلم يات بواو فاصلة بين الكلمتين القرآنيتين (برق - يذرون) - لانه أمن اللبس ولوضوح انها كلمات قرانية معروفة ولا يلتبس مثلا ان يكون يذرون الياء رمز للسوسى فالامر واضح فلا احتياج للواو الفاصلة .
س : وما معنى وباللفظ أستغنى عن القيد إن جلا ؟
ج : ------------------تابع المنشور القادم
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

س : وما معنى وباللفظ أستغنى عن القيد إن جلا (شطر من البيت 47)؟
ج : يعنى إذا كان اللفظ القرآنى لا يحتاج إلى تقييد فإنه يذكره بدون تقييد.
س: وما هو التقييد ؟
ج : هو الغيب أو الخطاب أو المد أو القصر مثلا .
س : وما معنى إن جلا ؟
ج : يعنى إن وضح اللفظ .
س: اضرب لنا مثالا يوضح كلمة قرآنية ذكرها الامام فى منظومته دون ان يقيدها ؟
ج : فى قوله ( ومالك يوم الدين راويه ناصر) فلم يذكر هنا ويقول ومالك بالمد لوضوح اللفظ القرآنى هنا .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

48 - ورُبَّ مكانٍ كرَّرَ الحرفَ قبلَها - لما عارضٍ والأمرُ ليس مهوِّلا
س : ما المقصود بالحرف فى هذا البيت ؟
ج : المقصود هنا الرمز الدال على القارىء بعكس كلمة الحرف فى البيت 46 ( ومن بعد ذكرى الحرف ) فكان يقصد الكلمة القرآنية .
س :وعلى ماذا يعود الضمير فى كلمة (قبلها)؟
ج : يعود على الواو الفاصلة .
س : فما المراد بالبيت إذن؟
ج : يقول الناظم أنَّه ربما كرر الرمز لضرورة كتتميم للقافية فلا تفزع من هذا التكرار فالامر بسيط وواضح وليس به لبس .
س : هلا ضربت لنا مثالاً؟
ج : مثل (حلا حلا ) فقد كرر رمز الحاء من كلمة حلا لأبى عمرو .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

49 - ومنهن للكوفىِّ ثاءٌ مثلثٌ - وستتهم بالخاءِ ليس بأغفلا
س : هل بقى من حروف أبا جاد لم يتحدث عنها الناظم؟
ج : نعم فقد ذكر فى السابق الحروف التى تدل على رموز القراء السبع منفردين وها هو يعود ليذكر باقى حروف أبا جاد والتى تدل على رموزهم مجتمعين وقد بقى من حروف أبا جاد (6) أحرف وهم (ث - خ ذ - ظ - غ - ش ) تجمعهم كلمتى ثخذ ظغش 
وكل حرف رمزاً لجماعة من القراء .
س : وما هى رموز هذا البيت ؟
ج : الثاء : للكوفيين وهم ( عاصم - حمزة - الكسائى) - الخاء : للقراء السبعة ما عدا نافع.
س : وما معنى ثاء مثلث - ليس بأغفلا ؟
ج : يعنى أنه يقصد الثاء التى بها ثلاث نقاط - والأغفل من الحروف و الخالى من النقط والخاء ليس بأغفل أى عليها نقطة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

50 - عَنَيتُ الأُولى أثبتهم بعد نافع - وكوفٍ وشامٍ ذالهم ليس مغفلا
س: ماذا يقصد الناظم بالشطر الأول من البيت؟
ج: هو يستكمل الحديث عن الخاء وأنها رمز للقراء السبعة ماعدا نافع 
س:وما هو الرمز المذكور فى الشطر الثانى ومن هم رجاله؟
ج: الذال: رمز للكوفيين والشامى (بن عامر الشامى وعاصم وحمزة والكسائى )
س: وما مدلول كلمة ليس مغفلا؟
ج : أى أن الذال منقوطة أى لم تغفل من النقط .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

51 -وكوفٍ مع المكىِّ بالظاء معجماً - وكوفٍ وبصر غينهم ليس مهملا
س1 :هلا عرفتنا الرموز التى قصدها الناظم فى البيت؟
ج : الظاء : للكوفيين والمكى وهو ابن كثير - الغين : للكوفيين والبصرى وهو ابو عمرو 
س2: وما معنى (معجما - مهملا ) ؟
ج : معجما :الحرف المعجم أى الموضوع عليه نقطة وهو يقصد الظاء لأنها منقوطة
مهملا : الحرف المهمل هو الخالى من النقط وقصد بقوله ليس مهملا أى أن الغين لم تهمل من النقط بل هى منقوطة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

52 - وذو النقط شينٌ للكسائى وحمزةٍ - وقل فيهما مع شعبةٍ صحبةٌ تلا 
س: وما هى رموز القراء فى هذا البيت ؟
ج : الشين : رمز حمزة والكسائى معا إذا اجتمعا على قراءة وهنا انتهت الرموز الحرفية 
وسيبدأ الناظم فى الرموز الكلمية .
س : وما معنى الرموز الكلمية وهل هناك رمز كلمى فى البت؟
ج : الرموز الكلمية هو رمز عبارة عن كلمة ويرمز لمجموعة من القراء اذا اجتمعا على قراءة واحدة وأول رمز كلمى ذكره الناظم هو صحبة .
س : ولمن من القراء رمز صحبة؟
ج: هو لحمزة والكسائى وشعبة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

53 - صحابٌ هما مع حفصهم عمَّ نافعٌ - وشامٍ سما فى نافعٍ وفتى العلا 
54 - ومكِّ -----------------------------------------------------------------
س:وضح لنا رموز القراء الكلمية التى فى البيت ؟
ج: صحاب : لحمزة والكسائى وحفص - عم : لنافع وابن عامر الشامى 
سما : نافع وابن كثير وأبو عمرو 
س:وعلى من يعود الضمير فى قوله (هما) ؟
ج: يعود على حمزة والكسائى وكان قد تحدث عنهم فى البيت السابق وهو البيت 52
س : ومن هو فتى العلا ؟
ج : هو أبو عمرو البصرى
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

54 - ومكٍ وحقٌ فيه وابنِ العلاءِ قل - وقل فيهما واليحصبى نَفَرٌ حلا 
س: لاحظت أن الناظم قال (ومكٍ) منونة بالكسر (وحقٌ ) منونة بالضم أليست الواو التى بينهما عاطفة فتأخذ كلمة حق نفس إعراب كلمة مك فتكون منونة بالكسر أيضا؟
ج : ومكٍ هو استكمال لمعنى البيت السابق وكلمة حق بدأ الناظم بها جملة جديدة وبالتالى فهى ليست معطوفة على ما سبقها لكنها مرفوعة على الإبتداء . وتسمى الواو هنا بالإستئنافية .
س: وما هى الرموز الكلمية الخاصة بهذا البيت ؟
ج : تناول البيت رمزين -1 - حق : فهو لابن كثير وابو عمرو (ابن العلا) - 2 - نفر : لابن كثير وابو عمرو وابن عامر ( اليحصبى )
س: على ما يعود الضمير فى كلمة (فيه )وكلمة (فيهما )؟
ج:الضميرفى كلمة ( فيه ) يعود على أقرب مذكور وهو ابن كثير و(فيهما ) يعود على ابن كثير وأبو عمرو
س : وما فائدة حلا التى فى آخر البيت ؟
ج : هى تتميم للبيت ولا ترمز هنا لأحد من القراء فالأمر ليس مهولا كما قال الناظم من قبل .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

55 - وحرمىٌّ المكىُّ فيه ونافعٌ - وحصنٌ عن الكوفىِ ونافعِهِم عَلا 
س : فى البيت رموز كلمية نرجو بيانها ؟
ج : 1 - حرمى : لنافع وابن كثير وهم أصحاب الحرمين المكى والمدنى لذلك التفت الناظم لذلك ورمز لهما بكلمة حرمى .
2 - حصن : لنافع والكوفيين وهم (عاصم - حمزة - الكسائى )
س : وما مدلول علا فى آخر البيت وهل هى رمز أم تكملة للبيت ؟
ج : هى تتمة للبيت ولا علاقة لها برموز تخص البيت لكن هى فعل ماض بمعنى علا شأن هؤلاء القراء وارتفع .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

الجمعة، 3 أبريل 2015

نبذة مختصرة عن متن الشاطبية

32 - وأما دمشق الشام دار ابن عامر - فتلك بعبد الله طابت محللا
س : عن من يتحدث الامام الشاطبى فى هذا البيت ؟
ج : يتحدث الإمام الشاطبى عن الإمام عبد الله بن عامر اليحصبى الشامى وهو الإمام الرابع وكنيته أبو عمران وقد انتهت إليه مشيخة الإقراء بالشام وكان تابعياً وولد سنة 21 ه وتوفى سنة 118 ه
33 - هشام وعبد الله وهو انتسابه - لذكوان بالإسناد عنه تنقلا 
س : من هم هشام وابن ذكوان ؟
ج : هم رواة الإمام ابن عامر *فأما (هشام )فهو هشام بن عمار بن نصير وكنيته أبو الوليد إمام أهل دمشق وخطيبهم ومقرئهم ،ولد سنة 153ه وتوفى سنة 245 ه.
*وأما (ابن ذكوان ) فهو عبد الله بن أحمد بن بشر بن ذكوان الدمشقى ، شيخ الاقراء بالشام ولد سنة 173 ه وتوفى سنة 242 ه وقد نقل الراويان عن بن عامر بواسطة.
34 - وبالكوفة الغراء منهم ثلاثةٌ - أذاعوا فقد ضاعت شذاً وقرنفلا 
وفى الكوفة المشهورة ثلاثة من الأئمة بثوا علمهم فيها فتعطر بها ذكرهم وسميت بالغراء يعنى البيضاء والشذا يعنى المسك .وضاعت أى فاحت رائحة العلم بها 
35 - فأما أبو بكر وعاصم اسمه - فشعبة راويه المبرز أفضلا 
س : حدثنا عن الامام الاول من أئمة الكوفة ؟
ج : هو عاصم بن بهدلة أبو النجود الأسدى وكنيته أبو بكر وكان تابعى ومن أحسن الناس صوتا فى القران وتوفى سنة 127 ه .
س : ومن هو أول راوى له ولماذا وصفه الامام الشاطبى بالمبرز أفضلا ؟
ج : هو شعبة بن عياش بن سالم وكنيته أبو بكر توفى سنة 193 ه ومعنى المبرز أفضلا أنه فاق أقرانه .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

36 - وذاك ابن عياش أبو بكرٍ الرضا - وحفصٌ وبالاتقان كان مفضلا 
وأما حفص فهو حفص بن سليمان بن المغيرة الاسدي الكوفي ولد سنة 90ه وتوفي سنة 180ه ويقال انه كان أعلم الناس بقراءة عاصم لذاك قال عنه الامام الشاطبي (وحفص وبالاتقان كان مفضلا) وهو صاحب الرواية المشهورة حاليا في الوطن العربي والاسلامي .
س : وما هو سبب شهرة هذه الرواية عن غيرها من الروايات ؟
ج : والسر في شهرة تلك الرواية أنها أسهل الروايات قراءة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغني المصري

تابع البيت 37 - فضائل الإمام حمزة (وحمزة ما ازكاه من متورع - إماما صبورا للقران مرتلا )
ووصف الامام الشاطبى حمزة القارىء بالإمامة لانه كان إمام اهل الكوفة فى قوله (إماماً) ووصفه بالاتقان فى تلاوة القرآن بقوله (للقرآن مرتلا ) 
س : وهل للإمام حمزة من كرامات ؟
ج : نعم فقد قال عنه محمد بن فضيل : ما أحسب أن الله يدفع البلاء عن أهل الكوفة إلا بحمزة .
س: وهل أدرك بعض الصحابة ؟
ج : نعم ادرك بعضهم .
س: هلا حدثتنا أكثر عن هذا الامام العظيم ؟
ج: هو حمزة بن حبيب الزيات وسمى بالزيات لبيعه الزيت ولد سنة 80 ه وتوفى سنة 156 ه .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

38 - روى خلفٌ عنه وخلادٌ الذى - رواه سُليمٌ مُتقناً ومُحَّصلا
س : ماذا تعرف عن خلف ؟
ج : هو خلف بن هشام البزار البغدادى وكنيته أبو محمد ولد سنة 150 ه وتوفى سنة 229 ه ببغداد . وكان زاهدا عابدا عالما .
س : ومن هو خلاد ؟
ج : هو خلاد بن خالد الشيبانى وكنيته أبو عيسى ولد سنة 119 ه وتوفى سنة 220 ه وهو ثقة عارف محقق ضابط .
س : وهل قرأ خلف وخلاد على حمزة مباشرة ؟
ج : لا بل على سليم بن عيسى وهو عن حمزة .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

سأل أحد أخوانى الافاضل أثناء عرض النبذات المختصرة فى شرح الشاطبية عن قول الامام الشاطبى فى البيت رقم (35 ) يقول فشعبة راويه المبرز أفضلاوفى البيت (36 )
يقول وحفص وبالاتقان كان مفضلا .
س :فكيف الجمع بين تفضيل شعبة وتفضيل حفص ومَن فى الحقيقة كان مفضلا على الآخر ؟
ج : قلت أن رواية شعبة عن عاصم تختلف عن ما رواه حفص عن الامام عاصم فكل منهم كان مفضلا على أقرانه فى ما رواه عن شيخه لذلك إختارهم علماء القراءات لكى يكونوا رواة لعاصم وما يؤيد ذلك قول الامام الشاطبى ( تخيرهم نقادهم كل بارع ) والله أعلى وأعلم .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

39 - وأمَّا علىٌّ فالكسائىُّ نعتُه - لِما كان فى الإحرام فيه تسربلا 
س : ومن هو الإمام الثالث من أئمة الكوفة ؟
ج : هو الإمام على بن حمزة بن عبد الله الأسدى وكنيته أبو الحسن .إنتهت إليه رياسة الإقراء فى الكوفة بعد حمزة وقد عاش سبعين سنة .
س: ولم لقب بالكسائى ؟
ج : يجيب الامام نفسه فيقول حينما سُئِل عن ذلك فقال لأننى أحرمت فى كساء
---------تابع نبذات مختصرة فى شرح الشاطبية
‫#‏بقلم_الشيخ_محمد_بن_عبد_الغنى_المصرى‬

40 - روى ليثهم عنه أبو الحارث الرضا - وحفص هو الدورى وفى الذكر قد خلا 
س : من هم رواة الكسائى؟
ج :الليث والدورى 
س : إذن فمن هو أبو الحارث؟
ج : الليث هو الليث بن خالد البغدادى وكنيته أبو الحارث وتوفى سنة 240 ه وكان ثقة - حاذق - ضابط 
س : ومن هو الدورى وهل هو دورى أبو عمرو أم هو شيخ آخر ؟
ج : دورى الكسائى هو نفسه دورى أبو عمرو فقد روى عنهما لذلك قال الشاطبى وفى الذكر قد خلا أى مضت ترجمته حين الحديث عن رواة أبو عمرو
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

نبذة مختصرة عن متن الشاطبية

26- وقالون عيسى ثم عثمان ورشهم - بصحبته المجد الرفيع تأثلا 
* س : ما الفرق بين القارىء والراوى مع ذكر مثال؟
ج: القارىء هو الشيخ إمام القراءة والراوى هو من روى عنه تلك القراءة وقد يكون أحد تلاميذه المباشرين أو روى عنه بسند أى من الممكن أن يكون تلميذه او تلميذ تلميذه وهكذا والمثال ( نافع قاىء وقالون وورش رواة لقرائته ) .
س: من هو قالون وما هى كنيته ومن الذى لقبه بقالون ولماذا وما معنى كلمة قالون ؟
ج : قالون هو عيسى بن مينا وكنيته أبا موسى ولقبه بقالون شيخه نافع لجودة قرائته ومعناها (جيد) باللغة الرومية
س : وهل لقالون من كرامات ؟
ج: نعم كان يحدث معه امر خارق للعادة فقد كان أصم لا يسمع ولكن إذا قُرِىء عليه القران سمعه
س:متى ولد قالون ومتى توفى وأين كانت وفاته ؟
ج: ولد سنة 120 ه ومات سنة 220 ه بالمدينة المنورة
تابع البيت رقم 26 والحديث عن ورش
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى

تابع 26 - وقالون ثم عثمان ورشهم بصحبته المجد الرفيع تأثلا
س من هو الراوي الثاني لنافع بعد قالون وما هو لقبه ؟
ج هو ابو سعيد عثمان بن سعيد المصري ولقبه شيخه نافع بورش لشدة بياضه
س واين ولد ورش ومتي ولد ومتي توفي ؟
ج ولد بمصر سنة 110ه وتوفي سنة 197ه 
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغني المصري

27 - ومكة عبد الله فيها مقامه - هو ابن كثير كاثر القوم معتلا
س من هو بن كثير وما هي كنيته واين ولد ؟
ج هو عبد الله بن كثير بن عبد المطلب القرشي ويكني ابا معبد وقد ولد بمكة سنة 45ه 
س وهل لقي بعض الصحابة ؟
ج نعم فقد التقي بأبي ايوب الانصاري وانس بن مالك رضي الله عنهما فهو من التابعين
س وعن من اخذ القراءة وفي اي سنة مات
ج اخذ القراءة عن عبد الله بن السائب ومات سنة 120ه
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغني المصري

28 - روي أحمد البزي له ومحمد - علي سند وهو الملقب قنبلا
س : من هو البزي وماذا تعرف عنه ومتي ولد ومتي توفي ؟
ج : هو احمد بن عبد الله بن القاسم بن نافع بن ابي بزة وهو مؤذن المسجد الحرام وقد انتهت اليه مشيخة الإقراء بمكة وولد سنة 170ه وتوفي سنة 250ه
س : ومن هو الراوي الثاني لابن كثير ؟
هو محمد بن عبد الرحمن بن خالد المكي ولد سنة 195ه وتوفي سنة 291ه 
س : وهل اخذوا عن ابن كثير مباشرة ؟
ج : لا بل اخذوا عن رواة عن ابن كثير وهذا معني قول الشاطبي (علي سند)
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغني المصري

29 - وأما الإمام المازنى صريحهم - أبو عمرو البصرى فوالده العلا 
س : من هو المازنى ؟
ج : هو الامام أبو عمرو بن العلاء البصرى المازنى وسمى المازنى نسبة لبنى مازن 
س: وما معنى صريحهم ؟
ج : أى خالص النسب من الرق ومن ولادة العجم
س : -----------------------تابع

تابع 29 - س : وأين قرا الامام أبو عمرو ؟
ج : قرا بالبصرة والكوفة ومكة والمدينة 
س : متى ولد ومتى توفى ومن هم شيوخه ؟
ج : ولد سنة 68 ه وتوفى سنة 154 ه ومن شيوخه عبد الله بن كثير وسمع أنس بن مالك وهو أكثر القراء السبعة شيوخاً

30 - أفاض على يحىى اليزيدى سيبه - فأصبح بالعذب الفرات معللا
أفاض أبو عمرو بعلمه الغزير على يحيي اليزيدى فأصبح يحيى ريان من العلم والمعلل هو الذى يسقى مرة بعد أخرى ويحيي هو السند المتوسط بين أبى عمرو وراوييه الدورى والسوسي .

31 - أبو عمر الدورى وصالحهم أبو - شعيب هو السوسي عنه تقبلا
س: حدثنا عن السيرة العطرة للدورى ؟
ج : هو حفص بن عمر بن عبد العزيز وكنيته أبو عمر إمام القراءة فى عصره وهو أول من جمع القراءات . ولد سنة 150 ه بالدور وهو موضع قرب بغداد لذلك لقب بالدورى وتوفى سنة 246 ه .
س : وماذا عن السوسى ؟
ج : هو صالح بن زياد السوسي أخذ القراءة عن يحيي اليزيدى وقد عاش ما يقرب من 90 سنة وتوفى سنة 261 ه .
بقلم الشيخ محمد بن عبد الغنى المصرى